Monday, May 3, 2010

في فوائد التواصل


عودة مرة أخرى لنقف عند علاقتي بالعالم التخيلي

قد يكون الوقت مناسب في ظل انغماسي في حملة التدوين اليومي

كنت قد كتبت من شهور عن فكرة التواصل

حيث كانت تشغلني لحد لا يمكن تخيله, حينها كنت قد قاطعت بطريقة تعسفية نوعا ما كلا من الماسنجر والفيس بوك وإن التزمت بالكتابة في المدونة بطريقة شبه منتظمة لأني كنت أشعر بخصوصيتها العالية, أعرف أنه لن يدخلها سوى من يرغب في الإستماع لما أقول حتى لو كان ما أقوله "معسلة يابطاطا"

من وقتها أكاد أجزم أن الأمور اختلفت, عدت بحكم العمل إلى الماسنجر, وبحكم الرغبة في معرفة ما يدور في العالم إلى الفيس بوك

ولكن لم أعد أنا ذاتها, فقد تغيرت بكل تأكيد!

أصبح الأمر بالنسبة لي ليس مقياسا للتواصل على قدر ما هي وسيلة اتصال
تتيح أن ترى من خلف الزجاج ما يحدث بالخارج

مع مشاركة غير فاعلة فيه,, فقد أيقنت أن المشاركة على أرض الواقع أكثر إرضاء ومتعة
..

كل صباح أكتشف شيئا جديدا يتعلق بالحياة الإلكترونية

ما أدركته اليوم أن هذه المساحة التشاركية تجلك تندهش كل صباح

عندما يصادفك رابط يدخلك لعالم جديد تتعرف عليه

سواء كان موسيقى أو أدب أو حتى مقطع فكاهي

هذه الرغبة هي ما تدفع الجميع حتى ممن لا يعرفون ماهي أهمية الدخول على مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك أو المدونات ,, إلى الذهاب إليها بمحض إرادتهم

فقط لأجل أن يجربوا متعة الاكتشاف ولذة الدهشة

جرب معي التجول هنا

* الصورة من قرية "مسلية" في جنين/ فلسطين بعدسة العزيز سعيد أبو معلا

10 comments:

Unknown said...

أشكرك على تعريفي بهذه الصور الرائعة

هدى said...

أي خدمة

لدينا دائما الجديد

Ramy said...

هقولك حاجة

التواصل بالنت خلانى اقرب للناس

ممكن ناس مكنتش هعرفهم

مثال حضرتك

انا مكنش هينفع اوقفك فى الشارع او انت توقفينى

وتقولى او اقول كل الكلام دة

طبعا علشان المدونات ليها طابع خاص


بالنسبة لكل انظمة الشات دية ممكن تقولى

خلتنا قريبين صوت وصورة بالذات لو انت ليكى حد مهاجر برة مصر

كمان دة خلانى اعرف حاجات اكتر

حتى لو انا فى الشغل

اقرب مثال الشاعر البرغوثى

انا ممكن مكنتش هعرفة الا لما انت كتبتى عنة

ممكن اكون سمعت عنة بس لما حد من اللى انا متابعهم كتب عنة

حرك جوايا الانسان الباحث

هو ممكن النت الكتير يفصلك عن اللى حواليكى لو ان الوحد مقدرش يتحكم فى نفسة الأول
قبل ما يتحكم فى النت

معلش انا اسف كومنت طوييل شوية
وانا رغيت كتير

شكرا جدا

إبـراهيم ... said...

برااافو والله ....يعني الحمد لله آمنــا بالله وعرفنا إن فيه فوائد عظيمة للفيس بوك

.
.
تحياتي وتهانئي بهذا النشاط التدويني الرائع

Anonymous said...

:) ماما تصر دوما انني أعزل نفسي كثيرا في الشبكة ، على الرغم من أنني اقضي 14 ساعة مع البشر تقريبا ، لكنني اجد في الشبكة متنفسا ، في الفيسبوك مكانا للتعرف على وجهات نظر ما كنت ساسمع عنها في كل حياتي لو لم يكن الفيسبوك موجودا .. - أحب قائمة أصدقائي هناك حتى لو لم ألتق بهم وجها لوجه لكنهم يسكنونني بأفكارهم الجميلة وأطروحاتهم الناضجة ونقاشاتهم الصاخبة :)
أعتقد أن الشبكة لا غنى عنها .. كما ان التواصل البشري العادي لا غنى عنه ..
تدوينة جميلة :)
--------
بالمناسبة الصور جميلة جدا - فلسطين جميلة جدا في ربيعها -والشهادة من فلسطينية تعيش في مكان يشبه تماما تلك القرية الجنينية .

وسام كمال said...

يجب أن أشكر تدويناتك والعالم الافتراضي الذي هو ليس بافتراضي ولكنه شكل جديد من التواصل في وجهة نظري..

المهم الشكر لأنه يتيح لي أن أحبك أكثر وأراك عن قرب واستمتع بما تقدمينه من أفكار وآراء وترشيحات وتشريحات وأثر.

سامحيني لأني لا أقدم لك في عالم الانترنت ما يناسب ما تفعلينه. لكن ربما أفعل في أشكال أخرى إن شاء الله أو مثيلة.. لا أحد يعلم:)

وسام كمال

هدى said...

سامي

أنا ماعنديش اعتراض على فوائد النت في كونه شبكة بتعرف إزاي توصلنا بالعالم وتوصل العالم بينا

لكني بتكلم عن فكرة التواصل بين الأشخاص الموجودين في حياتنا الفعلية ,, وما بتبعدهمش عننا المسافة

لكن أكيد مع المسافات بيكون النت والماسنجر والفيس بوك نعمة لا تقدر

يمكن مثالها اني تجولت مع سعيد زميلي في قريته من خلال الصور اللي حطها ع الفيس بوك

ونهارك منور

هدى said...

إبراهيم

فوائد الفيس بوك لا تخفى علي

أنا قادرة اشوفها كويس

بدليل اني موجودة ومتفاعلة بالقدر المناسب والفعال

أما عن الإعجاب فلك مثله

هدى said...

قلوقة


هي من ناحية إنها عزلة ,, فهي عزلة فعلا

لأنك في النهاية مهما تعددت الصور الي بتعبري بيها عن نفسك ما بتكونش هي انتي بيكون جزء أما بقيتك فمعزولة

سواء كان ذلك عن قصد أو جاء عفوا مع ما تفعله الشبكة أو طبيعة الحياة نفسها

..

بالنسبة للصور أنا عن نفسي ما كنتش بصدق سعيد لما يقولي انتوا خسرانين كتير لان ما عندكوش طبيعة زي اللي عندنا

لما شفت الصور ادركت حجم الخسارة

..

نهارك حلو

هدى said...

وسااااااام

منوراني قوي قوي قوي

وحلو إني ألاقي منك تعليق هنا

الشكر ليكي طبعا ,, ولآرائك اللي بتخليني ما اغبش عن المدونة

لأجل اني عارفة انك بتدخلي كتير


وما تعتذريش انا عارفة الحياة قد ايه بتاخدنا

المهم تفضلي تمري

وتكوني بخير

نهارك قشطة