Friday, October 23, 2009

البحريات


اشتياقي لقراءة نص لكاتبة هو ما جعلني أمسك بتلابيب الرؤواية اقتحمها دون معلومات مسبقة عنها, وربما أيضا اشتياقي للعودة إلى القراءة بعد هجرها لي طويلا...

كانت البحريات لأميمة الخميس,, بدت الرواية في بدايتها مشجعة تتحدث عن النساء (طبعا) لأن الرواية والراوية سعوديتان,,, تحمل كثير من الهم النسوي والكثير من الانتقادات لعلاقة الرجل بالمرأة والتي تدور هناك حول نار الغريزة التي تحترق بها المرأة المقهورة على كافة المستويات.

سردها حكائي لم تخرج عنه على طول الرواية التي تجاوزت صفحاتها المائتين,, ترسم ملامح حياة "البحريات" إي القادمات من البحر المتوسط أو الشاميات تحديدا اللاتي قدمن إلى صحراء الجزيرة العربية رغبة في مزيد من الثراء ليتزوجن رجالها اللذين لايعرفون عن المرأة أبعد من حدود جسدها,,, تكشف خلال محاولة الوقوف على كيفية تعامل النساء المفعمات بالأخضر مع الصحراء عن الحياة في المجتمع السعودي على مشارف السبعينيات حيث بداية تشكل المدينة الحضارية ونبذ حياة الصحراء بجميع مفرداتها.

تبدو الحكاية (أفضل تصنيفها بهذا الشكل لأنها لم تخرج عن صيغة الراوي العليم ولم تطعم النص بحوار يجعل منها خروجا عن مفهوم الكاية) وكأنها محاولة لتوثيق تلك المرحلة من التاريخ التي نفضت فيها القبيلة العربية عنها كل ما يتعلق بالصحراء من مظاهر وأبطنت عاداتها وتقاليدها التي لم تغير فيها القادمات/القادمون شيئا يذكر. فلازال الرجال في المقدمة والنساء في الخلف برغم التعليم الذي ألزم الفتيات.

"لكنها ظلت طارئة على مجلس الرجال وخسرت شبكة الوداد الحريرية التي تلف اجتماع النسوة عادة"

لديها صياغات ملفتة للكثير من الأفكار,, لكن ربما مللني في الجزء الثاني من الرواية كثرة تكرار الأفكار بذات الصيغ أو الكلمات.

كما أن الحكاية لا تحمل ذروة مشوقة هي حكايات تحمل داخلها تفاصيل قد تشدني لكنها سريعا ما تنتهي, إذ تحاول على طول الصفحات أن تعشق احساسها العالي بالغبن من المجتمع المصمم لأجل الرجال, والرافض لمنح الحياة للزرع الأخضر.

ربما تكون حكاية "سعاد" هي الوحيدة التي تحمل إثارة ما كونها تحاول هزيمة الصحراء بزرع أخضر على بابها وتلفون ليلي من جارها الذي يتركها في آخر الرواية فريسة سهلة للوجع يلتهمها على مهل.

...
رواية "البحريات"
أميمة الخميس
دار المدى , 2006

No comments: