Saturday, February 10, 2007

نوافذ





هل جربت أن تطل نافذتك على زاوية من الشارع ؟

بمعنى أن تكون نافذتك التي تواجهك كل صباح هي مقطع جانبي للشارع الرئيسي فلا يظهر منه سوى قطاع غير منظم الشكل نتيجة وجود مباني في مواجهتك .. فتجد المنظر عبارة عن جزء من المبني يتخلله بعض اخضر ..وجزء من الاسفلت يحمل أقدام بلا رؤوس ..ومقدمة سيارة حمراء اللون .. وقمة مئذنة ..وسمااااااااااااااااااااء

لم أفكر بهذه الصورة إلا اليوم .. ابتعدت عن الكمبيوتر بحثا عن صورة جديدة أرحب ..فنظرت من النافذة التي أوليها ظهري ..لأجد منظرا متداخل الألوان وغير محدد الشكل مزدحم بالتفاصيل ..ومغرق في التشويش.

تذكرت نافذة شقة المصيف في الإسكندرية كانت تطل على رائحة البحر .. تنظر إلى البحر من خلال رائحته التي تصل إلينا على بعد شارعين منه .. تتعامل مع المنظر من خلال انفك فقط ..تاركا لمخيلتك أن تكمل تفاصيل الصورة القليلة ..لونين اصفر وازرق بمساحات متباينة ..

أكثر النوافذ التي أحبها نافذة غرفتي ببلدتي في الصعيد ..فهي نافذة مثالية ..تظهر السماء لي مزخرفة بوريقات شجرة النبق وأنا مستلقية على السرير .وعندما افتح الشيش صباحا تواجهني الخضرة الممتدة على طول النظر .مساحة لات نهائية من الأخضر الذي ينتهي بسماء صافية في الغالب .. مع قليل من النخلات التي تظهر متباعدة ومتفردة .. ما أن انظر الى اليسار قليلا وهو ما يعني الغرب ..أجد مرتفعات رملية ..أفضل النظر إليها عند الغروب في اللحظة التي يغافلني فيها القرص البرتقالي ويختفي ..

أما نافذة غرفتي ..فهي ليست نافذة ..هي بلكونة .. أفضل الصباحات التي تكون الغرفة فيها خالية من اخوتي لأتمكن من فتح الشيش .. والاستمتاع بالمنظر .. الذي يأسرني فيه علوه .. ارتفاعه عن الارض .. ورحابته ..فلا يوجد امامي مباشرة أي مباني مرتفعة .. والشارع المنقطع بسبب البناء الهندسي للعمارة بحيث أرى جزء من الشارع .. ولكنه يتيح لي أيضا النظر الى الشارع الخلفي ..المليء بالأبنية المتناقضة الألوان والارتفاعات .
أجمل ما في المنظر السماء ..التي أفضلها ليلا خاصة في الصيف ..اشعر بها وكأنها تفرض سيطرتها على المنظر خاصة لو ازدانت بالقمر المكتمل ..

2 comments:

محمد العدوي said...
This comment has been removed by the author.
محمد العدوي said...

أما نافذتي ففي مواجهتها بنياة استعاض صاحبها عن شرفاتها بحوائط زجاجية عاكسة فلا أرى يها بالنهار إلا صورتي وبالليل يخونه الزجاج العاكس فأرى بيتهم حتى آخر غرفة فيه .. بس معندهمش ما يأسر حتى أتسمر على الشباك .

لكن أكث ما يسعدني في نافذتي هو أني اذاكان الصبح مشمسا وكنت رايق اضع امام الشمس المنسكبة اسطوانات كمبيوتر .. تقوم تلون الغرفة بقوس قزح ..

وأظل أنقلها كلما تغير موضع الشمس حتى تنصرف بعد الظهر .. إذ أن شمسي صباحية الزيارة ..


وصباحك ورد .