Sunday, September 28, 2014

كابوس يومي

عارية إلا من خوفي..
أخطو في بين حفر الذكريات 
ثقل جسدي يمنعني من القفز
أجاهد كي اجد موطيء آمن.. أدور حول نفسي كطفل يتعلم الدوران
يخونني اتزاني .. فأسقط
في الحفرة.. 
تغمرني الذكريات
تهيج جلدي، فأبدا في احكه بأظافري 
تظهر بقعا سوداء 
...

لا طاقة بي لمحاولة الخروج
وقد سُلبت قدراتي السحرية في لحظة رهان جامحة
يبدو البقاء أقل كلفة
فأحاول البحث عن وضعية مريحة لجسدي المنهك
تزداد البقع السوداء اتساعا حتى تغطي جسدي
أشعر ببعض أمان
أغمض عيني 
وأنام 

Thursday, April 24, 2014

فرصة أخيرة



أبدأ طريقا حاولت الخطو فيه مرات ومرات وفي كل مرة ينتهي بي الحال على جانبه أفصص في تفاصيل المارة دون أن أفعل شيئا يذكر

هذه المرة أبدو مصممة، وأكاد أثق في تصميمي على إكمال الطريق


هذه المرة تبدو لي أنها الفرصة الأخيرة.. وعاجزة عن تحمل مزيد من الألم

هذه المرة هناك أمل!!
 

Saturday, December 21, 2013

Candy crush

ألعبها مرة أخرى.. هذه المرة عن اقتناع
تبدو اللعبة أسهل كثيرا.. لدي خبرة سابقة
اللعبة غير منصفة.. وأنا أيضا
الطريق ممهد.. وطويل.. وموحش
وآمن
المساعدات تبدو هزلية وغير مجدية
اتجاهلها عن عمد
يهديني مرور الوقت "حياة" إضافية
أقبلها على مضض
لاستمر في اللعب
اللعبة تفقد بريقها. وأنا أفقد غايتي
الفوز سهل.. وبعيد
وأنا تنقصني العزيمة والطموح!
أتعثر مرة ومرة
وفي الثالثة أنجو بضربة حظ
تكفيني لأعبر إلى مرحلة جديدة
مليئة بالقنابل الموقوته
تنفجر في وجهي في كل مرة
أطرح سؤالا في غير محله
يشتعل خوفي فألوذ بالمت
وألعب.
أختبر قدرتي على تحمل الهزيمة
فاقصدها..
تأتي سريعا.. بعد 3 نقلات
أتلقاها بابتسامة
واتخيلني بطلة في مسرحية إغريقية
فتعجبني الصورة
أكررها
فأصطدم بخروجي من اللعبة
دون ادنى فرصة للرجوع




ديسمبر 2013 

Sunday, November 17, 2013

انتحار إمرأة مثقفة ومقتل بائع البطاطا


هي استسلمت لليأس في لحظة لم يكن فيها من بادرة أمل واحدة تشي بأن الليل سينجلي..لم تقو على انتظار التغيير.. فصنعته، على الأقل على مستوى حياتها الشخصية.
تغيير ألقى بحجر في البركة الراكدة.. ظلت دوائرها تتسع حتى كان التغيير في بداية عام 2011، كانت آخر كلماتها: "موتي سلاحي الأخير ضد المبتسرين وناقصى التكوين".
ألقت الكاتبة والناشطة السياسية أروى صالح بنفسها من الدور العاشر في 7 يونيو عام 1997، لتنهي بذلك مشوار حياتها الذي قطعته في محاولة حل "معضلة العثور للحلم الرقيق على قدمين راسختين فى أرض البشر الواقعيين، العيانين، اللى مضطرة أعترف ان لسه أذاهم بيوجعنى أكثر ما خيرهم بيدفينى".
..
أما هو فلم يجرب حتى البحث عن حلم كان يؤمن بـ"مش من حقى أحلم"، فعاش واقعه كما فرضته عليه الحياة، مجرد طفل صغير يدفع بعربة تزن 3 أضعافه، يبيع البطاطا وسط زحام الأحداث.
مرتديا "تريينج" أزرق و"شبشب مقطوع" وشعر منعكش وابتسامه باهته، لم تفلح عدسة الكاميرا المسلطه على وجهه أو وعود الشاب بتحقيق أمنياته في جعلها تخرج إلى وجهه.
واجهته رصاصة "ميري" كان يحتمي في حاملها من اشتباكات الميدان ليغادر عالما قاسيا لم يرحم طفولته.. ولم يهبه حتى نهاية تليق بحياته القصيرة المعذبة.
.....
أروى صالح واحدة من أعلام الحركة الطلابية في أوائل السبعينيات في جامعات مصر، حيث تخرجت في كلية آداب جامعة القاهرة، الحركة التي أشعلت المظاهرات في جامعات مصر تأثرا بحركة الطلاب الفرنسية في 1968.
هؤلاء الشباب ممن عاشوا حياة الملاحقين وضحوا بصنع مستقبل شخصي ومواهب، فغرقوا في حياة موازية بديلة عن المجتمع الاغتراب هو كلمة السر فيها. أحلامهم في التغيير واجهت واقع لم يمكنهم استيعابه أو التعامل معه وكان صعبا على كثيرين أن يبلغوا صلحا مع النفس فلجأ البعض إلى أيسر الطرق لاستعادة توازنه فارتد عن كل ما آمن به، ومنهم من لم يتخلص من إدمان الأهمية خلق علاقات جديدة من نوع مختلف مع مؤسسات العمل المدني الدولية التي نهب من ورائها الكثير. فكانوا جيلا من المبتسرين، كما أسمتهم أروى في كتابها الجريء والذي يحمل نفس الاسم "المبتسورن"، قدمت فيه تحليلا ناضجا للظروف التاريخية الاجتماعية الاقتصادية السياسية التي مسخت جيل السبعينات ومن قبله جيل الستينات.
تشكلت الحركة الطلابية من المعارضة الماركسية مختلطة بمجموعة من الناصريين وبعض المستقلين، توهمت أنها قادرة على قيادة الجماهير ضد نظام فاسد، إلا أن الشعب الذي كان متوحدا مع النظام حول قضية الوطن "حرب اكتوبر 1973"، لم يتجاوب مع الحركة إلا في أضيق الحدود "مظاهرات يناير 1977" والتي تم السيطرة عليها بقوة وحزم، وتركت قادة الحركة في العراء.. ولم يكن أمامهم سوى أن يتخلوا عن حلم التغيير كلا على طريقته.
..
لم يختر حياته، كان يخرج صباحا ليجمع قليلا من الجنيهات، يسلمها ليد والده كلها في آخر النهار، أدرك بفطرة الأرزقي أن الميدان بما يشهده من تجمعات سيكون مكانا مناسبا لمضاعفة دخله اليومي، فتوجه إلى هناك.
وبفطرة الطفل الصغير الذي يرى في العسكري أبو بندقية حامي وأمين، اعتاد الوقوف إلى جانب النقطة العسكرية التي تتمركز بجانب السفارة الأمريكية في جاردن سيتي. وقوفه هناك سيحيمه من هجوم البلطجية أو محاولات الركض التي قد تصيب عربته بأضرار بالغة.
آمن أن جنودا حاربوا من أجل الوطن، يقفون بأسلحتهم في وجه البلطجية لم يوجهوا أسلحتهم إلى صدره، كيف يقتل النظام شعبه؟ هكذا فكر وهكذا قتل.
...
لم تفلح ظروف التجريف الفكري والسياسي التي بدأت بوادرها في أوائل الثمانينيات في جعل أروى ترتد عن أفكارها، ولم تستطع أن تلين لتصبح جزءا من الواقع الجديد تناضل على مقاس حرياته، فوقفت وحدها تحاول أن تفهم ماجرى وما يجري، وعندما وصلت إلى تصور.. أعلنته من خلال كتابها "المبتسرون" مضحية بالبقية الباقية لها من علاقات انسانية في الوسط الثقافي.. ذلك الذي جرحتها أشواكه، ولم ترى وروده، فكرهته وكرهت المثقفين، وربما كرهت نفسها كذلك.
..
"تعبت من الشغلانة دي ونفسي أغيرها".. كانت أمنية عمر الوحيدة.. تعب من دفع العربة الثقيلة، تعب من الوقوف أمام النار ومحاولة تقليب البطاطا، تعب من معاملة الناس له باعتباره مشروع بلطجي، وتعب من معاملة النظام له باعتباره خارج على القانون، تعب من المشوار الطويل إلى الميدان، وتعب من الوقوف طوال اليوم من أجل حفنة جنيهات تعب، وقرر أن يقف دون حراك في مواجهة السلاح المشهر، متحديا النظام والمجتمع والحياة، فاستقرت الرصاصتين إحدهما في صدره والأخرى في رأسه.. وسقط ميتا على الفور.. سقط دون أن يدرك أنه لم يكن وحده.
....
تتسائل أروى في الرسالة التي ضمنتها كتابها الأشهر: "هل أفلحت بعد كل الرحلة الطويلة الشاقة دى،فى أن أصبح كائن صالح للتعامل مع العالم الواقعى، دون أن يفقد اما توازنه واما حلمه؟" الإجابة لم تكن واضحة في ذهنها في تلك اللحظة لكنها أصبحت إجابة جاهزة أمامنا دون الحاجة إلى التساؤل، لم تستطع أروى أن تحافظ على توازنها في عالم واقعي سقطت فيه كل القيم التي آمنت بها على كل المستويات الوطنية والشخصية، اختل توزانها وسقطت من الدور العاشر، لتكشف عن اختلال توازن العالم ذلك الذي لم ينتبه إليه أحد ربما لأن التي قررت أن تنهي حياتها مجرد "إمرأة مثقفة" لديها كما قد يتصور البعض هموما برجوازية تؤرقها.. ظل العالم مائلا حتى كان سقوط آخر لبائع البطاطا الذي لم يفلح هو أيضا في التعامل مع العالم الواقعي سقط لأنه ظل حبيس عالم خيالي يحمي فيه العسكري طفل صغير.


Saturday, April 6, 2013

قلت بكتبلك

رسائلي إليك لا تشبهني، تشبه خيالك

اكتب في المساء وأبكي في الصباح، واقضي الظهيرة في محاولة قياس المسافة بيننا 

رسائلي إليك توجعني.. لانها تخبرني بالورقة والقلم أنك لست أنت 
وأني لم أكن يوما أنا

رسائلي إليك لا تشبهني!

Tuesday, October 30, 2012

تحدي

اليوم يفتش في أفعالي عن معنا لوجوده، اليوم ينسى أني لن أفعل شيئا تحت رقابته 

اليوم يستوقفني.. يحبسني في ذكراه، وكلما هممت بأن أعيد كتابة الأحداث يقذف في وجهي أوراقه.

اليوم.. يشبهني

Tuesday, October 23, 2012

مرآه



الوردة الذابلة.. نسيت أن أضع لها السكر في الماء.. فغزا السواد أوراقها واستسلمت للموت

السمكة الوحيدة.. تقاوم وحش الجوع بهدوء

وأنا أنتظر... أن آراني.. لأعيش